.

دعاء السفر - حصن المسلم -

تمت الكتابة بواسطة:

محتوى المقال

دعاء السفر حصن المسلم -

دعاء السفر

يعد دعاء السفر من الأدعية الهامة التي وصانا بها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يحرص على تعليمه للمسلمين. يهدف هذا الدعاء إلى الاستعانة بالله عز وجل والتوكل عليه في السفر والشعور بمعية الله سبحانه وتعالى، ويعد حماية للمسلم من أي سوء قد يحدث له في الطريق. ويجب على كل مسافر أن يستعين بذكر الله في السفر، فالسفر قطعة من العذاب كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم.

الدعاء المشترك للسفر هو من الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تم نقلها إلينا عبر الأجيال، ونص الدعاء كما يلي:

صيغة الدعاء:

ورد عن الرسول -صلى الله عليه و سلمأنه كان لا يترك هذا الدعاء عند ركوب اي دابة للسفر: "سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذَا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ ، اللهُمَّ أَنْتَ الصاحِبُ فِي السَّفَر، وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالْأَهْلِ والولد"، وكان كذلك إذا رجع من السفر قالهن.

قد يهمك أيضا: دعاء السفر عن رسول الله

دعاء الخروج من المنزل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

دعاء الحزن


المراجع