تحليل دلالات الاورام

تحليل دلالات الاورام

ما هو تحليل دلالات الاورام

تحليل دلالات الأورام هو اختبار دم يُستخدم لقياس مستويات المواد التي تنتجها الخلايا السرطانية أو الخلايا الطبيعية استجابة للسرطان في الجسم. تُعرف هذه المواد باسم علامات الأورام. يمكن استخدام تحليل دلالات الأورام لأغراض مختلفة، بما في ذلك:

التشخيص: يمكن أن يساعد تحليل دلالات الأورام في تشخيص السرطان، خاصةً في الحالات التي لا يمكن فيها تشخيص السرطان بوضوح من خلال الفحص البدني أو الأشعة.

التقييم: يمكن استخدام تحليل دلالات الأورام لتقييم مدى تقدم السرطان أو مدى انتشاره.

المراقبة: يمكن استخدام تحليل دلالات الأورام لمراقبة استجابة المريض للعلاج أو لاكتشاف الانتكاس.

أنواع تحليل دلالات الأورام

هناك العديد من أنواع تحليلات دلالات الأورام، ولكل منها خصائص محددة. ترتبط بعض علامات الأورام بأنواع معينة من السرطان، بينما يمكن أن ترتبط علامات أخرى بعدة أنواع من السرطان. فيما يلي بعض الأمثلة على تحليلات دلالات الأورام:

CA 125: يُستخدم لمراقبة سرطان المبيض.

CA 19-9: يُستخدم لمراقبة سرطان البنكرياس.

PSA: يُستخدم لمراقبة سرطان البروستاتا

AFP: يُستخدم لمراقبة سرطان الكبد

CEA: يُستخدم لمراقبة سرطان القولون والمستقيم.

النتائج الطبيعية لتحليل دلالات الأورام

تختلف النتائج الطبيعية لتحليل دلالات الأورام حسب نوع العلامة. بشكل عام، تكون مستويات علامات الأورام منخفضة أو غير قابلة للاكتشاف لدى الأشخاص الأصحاء.

قراءة تحليل دلالات الأورام

النتائج غير الطبيعية لتحليل دلالات الأورام يمكن أن تشير المستويات المرتفعة من علامات الأورام إلى وجود سرطان. ومع ذلك، يمكن أن ترتفع مستويات علامات الأورام أيضًا لأسباب أخرى غير السرطان، مثل:

التهابات

أمراض الكبد

أمراض الكلى

بعض الأدوية

أهمية تحليل دلالات الأورام

يعد تحليل دلالات الأورام أداة قيمة في تشخيص ومراقبة السرطان. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن تحليل دلالات الأورام ليس اختبارًا تشخيصيًا نهائيًا. يجب دائمًا إجراء مزيد من الاختبارات لتأكيد التشخيص.

نصائح قبل إجراء تحليل دلالات الأورام

لا يلزم أي تحضير خاص لإجراء تحليل دلالات الأورام. ومع ذلك، قد يطلب منك الطبيب الامتناع عن تناول بعض الأدوية قبل الاختبار.

نصائح بعد إجراء تحليل دلالات الأورام

سيناقش الطبيب معك نتائج اختبارك. إذا كانت نتائجك غير طبيعية، فقد يوصي الطبيب بإجراء المزيد من الاختبارات أو العلاج.