حساسية الجلد أنواعها وطريقة العلاج

حساسية الجلد أنواعها وطريقة العلاج

ما هي حساسية الجلد

حساسية الجلد هي حالة شائعة تصيب الكثير من الناس. تحدث هذه الحساسية عندما يتفاعل جهاز المناعة مع مواد معينة تجعل الجسم يحس بالخطر ويفرز مواد كيميائية أكثر مما يجب إفرازه مما يتسبب في تهيج الجلد. يمكن أن يتسبب التعرض للعديد من المثيرات مثل الحشرات، الغبار، الأطعمة، والمنتجات الكيميائية في ظهور أعراض الحساسية الجلدية مثل الحكة، الطفح الجلدي، والاحمرار. يُعتبر العلاج الأكثر فعالية لحساسية الجلد هو تجنب المثيرات المسببة للتحسس واستخدام المرهمات المهدئة للتخفيف من الأعراض، لكن يجب الانتباه إلى أن السبب الرئيسي ليس في هذه المواد بالضبط لكن في عدم انتظام جهاز المناعة.

أنواع حساسية الجلد

الطفح الجلدي (التهاب الجلد): يمكن أن يكون ناتجًا عن تفاعلات تحسسية مع مواد مثل الحشرات، أو بسبب حساسية طعام أو دواء وخاصة من المواد الكيميائية التي تساهم بشكل كبير في إنتشار مشاكل حساسية الجلد.

الأكزيما (التهاب الجلد الجاف): حالة مزمنة يمكن أن تكون جزءًا من تفاعلات تحسسية، وتتسم بالتهيج والحكة. وعادة ما يظهر على شكل طفح جلدي مؤلم وقشرة متغيرة عن العادة. يمكن أن تظهر الإكزيما في مناطق مختلفة من الجسم وتختلف درجات الشدة. الأسباب قد تكون متعددة، من بينها العوامل الوراثية والتفاعل مع مواد محددة تؤثر سلبا على الجلد.

الحساسية للشمس (الحساسية الضوئية): رد فعل تحسسي عند التعرض لأشعة الشمس، ويمكن أن يظهر على شكل حكة أو طفح جلدي او إحساس بحرقة في الجلد تدوم طويلا.

الفطريات الجلدية: يمكن أن تسبب الفطريات تهيجًا واحمرارًا على الجلد او حتى تغير في بنية الجلد.

الحكة الجلدية العامة: قد تكون نتيجة لتفاعل تحسسي عام للجلد تجاه مواد مثل الأصباغ أو المواد الكيميائية.

الحكة الجلدية العامة: قد تكون نتيجة لتفاعل تحسسي عام للجلد تجاه مواد مثل الأصباغ أو المواد الكيميائية.

التهاب الجلد التماسي: يحدث عندما يتعرض الجلد لمواد مهيجة مثل المعادن أو المواد الكيميائية ويتسبب في التهاب واحمرار الجلد.

علاج حساسية الجلد

هناك عدة طرق لعلاج حساسية الجلد. قد يتضمن العلاج استخدام مرهمات مهدئة لتخفيف الحكة والاحمرار، مثل المرهمات المضادة للحكة التي تحتوي على المواد المهدئة مثل الكورتيزون. قد يوصي الطبيب أيضًا بتجنب المواد المسببة للتحسس، مثل الأغبان أو المنتجات الكيميائية، واستخدام منتجات العناية بالبشرة اللطيفة وغير المعطرة. في حالات أكثر خطورة، قد يصف الطبيب أدوية أخرى مثل المضادات الهيستامينية لتقليل التفاعل الحساسي. من المهم استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وعلاج مناسب لحالتك الخاصة.

حساسية الجلد والصدفية

الصدفية هي حالة جلدية مزمنة تتميز بظهور تكتلات من خلايا الجلد السميكة والحمراء، تشبه الحُزم أو الحُطام. يمكن أن تظهر هذه التكتلات على جسم الشخص وغالبًا ما تكون مصحوبة بحكة. الصدفية ليست عدوى، ولا تنتقل بين الأشخاص. تعتبر آلية ظهورها تتعلق بتسارع نمو خلايا الجلد، وعادةً ما تكون مرتبطة بعوامل وراثية ومناعية. قد يكون العلاج يشمل استخدام كريمات مضادة للالتهاب أو أدوية أخرى تعزز تجديد الخلايا الجلدية.

علاج الصدفية

علاج الصدفية يتنوع وفقًا لشدة الحالة واستجابة الفرد. قد يتضمن العلاج:

العلاج الطبي: استخدام مستحضرات موضعية كالكريمات والمراهم المضادة للالتهاب، وفي بعض الحالات يستخدم المواد التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات.

العلاج بالضوء: العلاج بالأشعة فوق البنفسجية B (UVB) أو العلاج بالضوء الدمجي بالفعل (PUVA) يمكن أن يكون فعالًا لتحسين حالات الصدفية.

الأدوية الفموية أو الحقن: في حالات الصدفية الشديدة، يمكن أن يتم وصف أدوية فموية مثل الميثوتريكسيت أو الحقن البيولوجية.

العناية بالبشرة: استخدام المرطبات والزيوت للحفاظ على ترطيب البشرة.

علاج طبيعي للصدفية

هناك بعض الطرق الطبيعية التي قد تساعد في تخفيف أعراض الصدفية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تجربة أي علاج. بعض الاقتراحات تشمل:

التعرض لأشعة الشمس: التعرض المعتدل للشمس يمكن أن يساعد في تحسين حالات الصدفية، لكن يجب تجنب التعرض لفترات طويلة.

استخدام زيوت الترطيب: زيوت طبيعية مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند يمكن أن تساعد في ترطيب البشرة وتخفيف الحكة.

الاستحمام بالماء الفاتر: تجنب استخدام الماء الحار، واستخدم صابون خفيف.

تناول الأسماك الدهنية: يُعتقد أن بعض الأحماض الدهنية الأوميغا-3 الموجودة في الأسماك الدهنية قد تساعد في تقليل الالتهابات.

اللوازم الطبيعية: مثل زيت جوز الهند أو الألوة فيرا يمكن أن تستخدم لتهدئة البشرة.

حساسية الجلد المفاجئة

أسباب ومحفزات فرط الحساسية: يمكن أن تحدث تفاعلات الجلد شديدة الحساسية بسبب عوامل بيئية ونفسية وخارجية ولكن حساسية الجلد المفاجئة غالبا ما تكون بسبب تناول الشخص لمأكولات تسببت له في حساسية الجلد لذلك عندما تتعرض لحساسية الجلد المفاجئة إرجع إلى اليوم الماضي وراجع ما تناولته من طعام حتى تقترب من معرفة نوع الطعام الذي يسبب الحساسية المفاجئة.

علاج حساسية الجلد المفاجئة

اذا ما تعرضت لحساسية الجلد المفاجئة يجب التوجه للطبيب فعلاجها سهل يكون عن طريق أقراص مهدئات التهيج وتزول الحساسية خلال أيام فقط، لكن من الأحسن مراقبة ما تتناوله من طعام حتى تتعرف على مسببات الحساسية وتتفاداها في المستقبل.

نصائح لمرضى الصدفية

تجنب الحكة: تجنب rascing الجلد بشكل مفرط لتجنب تفاقم الحالة.

استخدام المرطبات: استخدم مرطبات خفيفة بانتظام للمساعدة في ترطيب البشرة وتقليل الجفاف.

تجنب العوامل المحفزة: حاول تجنب العوامل المعروفة التي قد تثير الصدفية، مثل الإجهاد والإصابة بالجلد.

التعرض للشمس بحذر: التعرض المعتدل لأشعة الشمس يمكن أن يكون مفيدًا، ولكن تجنب التعرض لفترات طويلة دون حماية.

اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يكون التغذية السليمة لها تأثير إيجابي على الحالة العامة للبشرة.

ممارسة الرياضة بحذر: الرياضة تحسن الصحة العامة، ولكن قد تؤثر بعض الأنشطة الرياضية على الصدفية، لذا اختر نشاطات مناسبة.