الجدري أعراض علاج ووقاية تامة منه

الجدري أعراض علاج ووقاية تامة منه

مرض الجدري

الجدري هو مرض معد يسببه فيروس قوي جدا. إنه شديد العدوى وواسع الانتشار، ويسببه فيروس الجدري (PXV). اسمها مشتق من المصطلح اللاتيني "فاريولا"، "Variola"والذي يعني "بثرة صغيرة". ويتميز أيضًا بثوران شديد يغطي الجسم دفعة واحدة وبسرعة فائقة. ولكن بفضل التطعيم، تم الآن القضاء على مرض الجدري بنجاح. بعد أن شهدت حملة تحصين واسعة النطاق في السبعينيات.

أنواع الجدري

الجدري الكبير

الجدري الكبير هو الشكل الأكثر خطورة للمرض. وله تأثير شديد مثل الطفح الجلدي الشديد والواسع، ولكنه يسبب أيضًا الألم والحمى والصداع. وحتى الكسور والتمزقات وتلف الدماغ حسب بحسب قوة التغلغل في الجسم وقوة المناعة للمصاب تتفاوت الأعراض، فهذه هي الحالات الأكثر خطورة. أدى مرض الجدري إلى حدوث غالبية الوفيات بسببه حيث وصلت إلى أكثر من 30% قبل ظهور التلقيح.

الجدري الصغير

الجدري هو أشد أشكال المرض خطورة. عادة ما تكون الأعراض مماثلة للأعراض الأولية، ولكن حجمها أقل خطورة. يظهر الطفح الجلدي بشكل أقل حدة. هذا النوع من الجدري لديه معدل وفيات يبلغ 1٪ في المتوسط.

ما الذي يدفع انتقال فيروس الجدري؟

ينجم الجدري عن عدوى فيروسية مشتقة من فيروس الجدري. وما يُعرف عنه اليوم هو فيروس حيواني أصبح متأقلماً مع الإنسان. عادة ما تنشأ أوبئة الجدري كل 10 إلى 15 سنة، ويموت ما يقرب من 30٪ من السكان المصابين. ينتقل الجدري عن طريق العدوى عن طريق انتقال الرذاذ المباشر أو العطس أو السعال أو الاتصال. قبل إدخال اللقاحات، ربما كان الجدري هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

كيفية تشخيص الجدري البشري؟

لتشخيص الجدري، قد يكون الفحص السريري البسيط الذي يتكون من ملاحظة الآفات كافياً. وللمضي قدمًا، من الممكن أيضًا مراقبة عينة تحت المجهر الإلكتروني، أو استخدام طريقة تفاعل البوليميراز المتسلسل للبحث عن المادة الوراثية (DNA) للجدري.

ما هي المضاعفات المحتملة لمرض الجدري؟

في 3 من كل 10 حالات، يسبب الجدري الوفاة خلال أيام قليلة فقط. قد يكون لدى الأشخاص الذين ينجون من المرض ندوب كبيرة، خاصة على الوجه. يمكن أن تسبب هذه الندبات أيضًا إزعاجًا في الرؤية

أعراض الجدري

تتمثل الأعراض في الحمى الشديدة والصداع وآلام على مستوى الظهر والطفح الجلدي الواظح، وأحيانًا آلام شديدة في البطن والشعور بالتعب الدائم والإعياء الشديد.

ويتم التأكد من الإصابة عن طريق تحليل عينة من الطفح الجلدي للمصاب حتى يتم تأكيد الإصابة بالفيروس.

في بعض الأحيان عند التأكد من الإصابة بفيروس الجدري في الأيام الاولى قبل ظهور الأعراض الشديدة يمكن للتطعيم أن يقلل من حدة المرض.

في حالة الإصابة المؤكدة والمتطورة لا يوجد علاج حقيقي إلا بتخفيف الأعراض لمنعها من التطور حيث يتكون العلاج من إعطاء السوائل وتخفيف الأعراض والحمى والحفاظ على ضغط الدم وتوفير الدعم التنفسي.

ما هي العلاجات واللقاحات للجدري؟

الوقاية عن طريق التطعيم هي أفضل طريقة لعلاج الجدري قبل أن يصيبك أو يصيب من حولك. لا يحتوي لقاح الجدري على فيروس الجدري، بل يحتوي على فيروس الوقس الذي يرتبط بالجدري وجدري القرود وهو لقاح فعال جدا. والجدري ليس له علاج محدد يطبق لعلاج المرض، فكل ما يمكن فعله عند الإصابة بالجدري هو توفير الرعاية الداعمة فقط وعلاج الأعراض، مثل المساعدة التنفسية أو إعطاء المحاليل أو الأدوية التي يمكن أن تخفف بعض الأعراض كالحمى وارتفاع الضغط.

كان العزل ولا يزال أيضًا جزءًا من التدابير المتخذة لمنع انتقال العدوى. في الماضي، لم تكن هناك أدوية مضادة للفيروسات متاحة في ذلك الوقت عندما كان المرض متفشيًا بكثرة. واليوم ربما يمكن لهذه الأدوية المساعدة في علاج مرض الجدري إذا عاد مرة أخرى.

الجدري عند الأطفال

تكون مدة الحضانة من وقت تعرض الشخص لفيروس الجدري إلى ظهور الأعراض الأولى (فترة الحضانة)، تكون الفترة الزمنية في المتوسط ​​12 يومًا. وتتراوح مدة الحضانة من 7 إلى 17 يومًا.

كيفية الوقاية من مرض الجدري؟

يُعَدُّ لقاحُ الجدري من أفضلِ وسائلِ الوقايةِ من المرضِ، وبفضلِهِ تَمَّ القضاءُ على المرضِ الآنَ. وبما أنَّ الجدري لَمْ يَعُدْ منتشرًا في أي مكانٍ في العالمِ، فإنَّ التطعيمَ لَمْ يعد إلزاميا في بعض الدول.

شكل حبوب الجدري بالصور

الجدري أعراض علاج ووقاية تامة منه
الجدري أعراض علاج ووقاية تامة منه
الجدري أعراض علاج ووقاية تامة منه