طريقة للتخلص من الصداع والصداع النصفي

طريقة للتخلص من الصداع والصداع النصفي

يمكن أن يكون للصداع والصداع النصفي، الذي يكون عرضيًا أو متكررًا، تأثيرًا شديدًا على الأنشطة اليومية. أسبابه متعددة: الإجهاد، التعب، الإرهاق، قلة النوم، الجفاف، التعرض لمواد معينة... هناك شيء واحد مؤكد، عندما تترسخ هذه المواد، نحاول القضاء عليها. للتخفيف من هذا الألم، قد يتناول الأفراد أدوية تقلل الالتهاب، مثل الباراسيتامول أو الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ولكن هناك أيضًا علاجات غير دوائية لهذا الألم وطرق للتخلص من الصداع والصداع النصفي في البيت ودون مواد كيميائية ضارة.

العلاجات الطبيعية للتخلص من للصداع النصفي والصداع

1• حافظ على رطوبة جسمك بشكل صحيح

طريقة للتخلص من الصداع والصداع النصفي

الجفاف هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للصداع. في الواقع، لا يستطيع الجسم أداء وظائفه بشكل صحيح عند نقص الماء. عندما تفتقر إلى الكمية اللازمة من الماء أو تمارس الكثير من النشاط البدني، قد تشعر بألم في رأسك: هذا هو دماغك الذي يحاول إبلاغك بأنك تعاني من الجفاف. اشرب الكثير من الماء، وخذ قسطًا من الراحة في مكان هادئ، وانتظر حتى يستعيد جسمك ترطيبه. للاستمتاع بنمط حياة صحي، يوصى بشرب حوالي 1.5 لتر من الماء يوميًا.

2• استخدم كيسًا من الثلج. عادة ما يتم التعرف على التأثيرات المفيدة للبرد على الصداع في اللاوعي الجماعي. ولسبب وجيه، يؤثر البرد على عدة جوانب من الصداع.

على مستوى الأوعية الدموية: البرد له تأثير مضيق للأوعية، وهذا التأثير يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم والإحساس بالألم.

على المستوى الأيضي: فهو يقلل من نشاط جهاز الغدد الصماء ويقلل من استهلاك الأكسجين للأنسجة المحيطة. على المستوى العصبي: بسبب خصائصه المسكنة، يقلل البرد من نقل الإشارات العصبية، مما يقلل من شدة الإحساس بالألم.

إذا لم تكن لديك عبوة جل تبريد، استخدمي وعاء من الخضروات المجمدة أو وعاء من مكعبات الثلج محكم الغلق في منشفة رقيقة وضعيه على جبهتك لبضع دقائق. عندما يصبح الإحساس غير سارة، يمكنك التوقف. إذا لزم الأمر، كرر العملية بعد فترة راحة قصيرة.

3• زيوت اللافندر والنعناع العطرية

طريقة للتخلص من الصداع والصداع النصفي

على الرغم من أنه ليس المقصود منها أن تحل محل العلاج الطبي الرسمي، إلا أن الزيوت العطرية يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة في تخفيف الأمراض الشائعة. تعتبر الزيوت العطرية المركزة الحقيقية، بما في ذلك اللافندر والنعناع، ​​فعالة بشكل خاص في مكافحة الصداع النصفي والصداع.

خصائص زيت اللافندر الأساسية بسبب خصائصه المهدئة، فإن زيت اللافندر الأساسي قادر على تخفيف صداع التوتر، وهذا فعال بشكل خاص عندما يكون سببه الإجهاد والتعب. استخدمي قطرتين من الزيت العطري النقي أو خليط من الزيوت العطرية المخففة بناءً على حساسية بشرتك. يمكنك أيضًا تدليك صدغيك وجبهتك ورقبتك باستخدام حركات دائرية صغيرة. إن حركة الزيت المريحة مع التدليك ستؤدي إلى تقليل التوتر العصبي الذي يسبب الألم.

ومع ذلك، لا ينصح به للنساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

4• زيت النعناع العطري لعلاج الصداع والصداع النصفي

من بين العلاجات الطبيعية المعروفة للصداع النصفي، يأتي زيت النعناع العطري في مقدمة القائمة. فهذا الزيت الذي يستخرج من أوراق نبات النعناع الطازجة، يحتوي على مواد فعالة تساعد على تخفيف الصداع وتهدئة الأعصاب.

وتشير الدراسات إلى أن استخدام زيت النعناع العطري على الجبهة والصدغ يمكن أن يساعد في علاج الصداع النصفي. فعند تدليك الزيت على المنطقة المصابة، يبدأ تأثيره الفعال في تهدئة الألم وتخفيف الضغط الناجم عن الصداع.

كما يمكن استخدام زيت النعناع العطري عن طريق التنشيط الشمي، حيث يتم وضع بضع قطرات من الزيت على المنديل الورقي وتنشيطه لتنشر رائحته العطرية لتهدئة الأعصاب وتخفيف الصداع.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام زيت النعناع العطري في الاستحمام كطريقة للاسترخاء وتهدئة الجسم والعقل. فعند إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الماء الدافئ، يمكن للرائحة العطرية المنبعثة من الزيت أن تساعد في تخفيف الصداع والاسترخاء العام للجسم.

5• التدليك لعلاج وتخفيف الصداع والصداع النصفي

أما عن علاج الصداع النصفي بتدليك القدمين، فهذا العلاج يعتمد على مبدأ العلاج بالتدليك النقطي. فعندما يتم تدليك نقاط معينة في القدمين، يتم تحفيز تدفق الدم والطاقة في الجسم، مما يساعد في تخفيف الصداع وتهدئة الأعصاب.

وتشير الدراسات إلى أن تدليك نقطة الكعب في القدمين يمكن أن يساعد في تخفيف الصداع النصفي والصداع العنقودي، حيث توجد هذه النقطة في الجزء الخلفي من الكعب وتعتبر نقطة مهمة لتخفيف الألم وتهدئة الأعصاب.

وبالإضافة إلى تدليك نقطة الكعب، يمكن أيضاً تدليك نقطة الركبة في القدمين، وهي النقطة الموجودة بين عظمة الكاحل وعظمة القدم الصغيرة. وتعتبر هذه النقطة مهمة لتخفيف آلام الرأس وتهدئة الأعصاب.

بالنظر إلى فوائد زيت النعناع العطري وتدليك القدمين لعلاج الصداع النصفي، يمكن القول بأنهما خيارات طبيعية وآمنة لمن يعانون من هذه الحالة الصحية. ولكن يجب الانتباه إلى عدم استخدام زيت النعناع العطري عند الحاملات والأطفال الصغار، وينصح بالتوجه للطبيب قبل استخدامه للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات سلبية مع الأدوية الأخرى.

في النهاية، يجب التذكير بأن العلاجات الطبيعية للصداع النصفي قد تساعد في تخفيف الألم وتهدئة الأعصاب، ولكنها لا تعد بديلاً للعلاجات الطبية اللازمة. ولذلك، يجب الحرص على الحصول على تشخيص دقيق من الطبيب واتباع النظام العلاجي المناسب للتغلب على الصداع النصفي والحفاظ على صحة الجسم والعقل.

قد يهمك أيضا: أسباب الصداع وكيفية علاجه

طريقة فعالة في علاج الصداع الناجم عن برودة في الرأس

تأكد من وجود هذه الأسباب للصداع قبل زيارة الطبيب