علاج الإسهال عند الأطفال

علاج الإسهال عند الأطفال

محتوى المقال:

• علاج الإسهال عند الأطفال.

• ما يجب فعله إذا كان طفلكي يعاني من الإسهال.

• علاج الإسهال عند الأطفال عمر ثلاث سنوات.

• علاج الإسهال عند الأطفال عمر خمس سنوات فما فوق

• علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب.

علاج الإسهال عند الأطفال

ما يجب فعله إذا كان طفلكي يعاني من الإسهال

أولا يجب التأكد من نوعية التغذية التي يحصل عليها الطفل ولا يجب إعطاء الطفل أقل من ثلاث سنوات الفواكه عدى الموز او التفاح المطبوخ في الماء، أما باقي الفواكه فتحتوي نسبة كبيرة من حمض الستريك الذي بدوره يسبب الإسهال للأطفال.

• إفحص حرارة الجسم إذا كانت عادية ام مرتفعة، لأن إرتفاع درجة الحرارة مع الإسهال قد تكون مؤشر عن عدوى بكتيرية او طفيلية، فإذا كانت الحرارة مرتفعة يجب مراجعة طبيب الأطفال حتى يقوم بتشخيص سبب الحمى والإسها.

• أما إذا إذا كانت العلامات الأولى للإسهال قليلة، أي أن براز الطفل زائد سيولة عن المعتاد قليلا، فاستمري في اتباع نظامك الغذائي كالعادة، لكن راقبي حالة الإسها ما إذا كانت تزيد أو تنقص.

• في حالة ما إذا كان الإسهال حادا، فيجب تعويض فقدان السوائل والأملاح المعدنية للطفل عن طريق مسحوق من الأملاح خاص بالأطفال يوجد في جميع الصيدليات، وإذا لم يتواجد المسحوق يمكن عمل مشروب بسيط ( كوب ماء + ملعقتين صغيرتين من السكر + ملعقة صغيرة من الملح ) سيكون الذوق أكثر تقبلا من طرف الأطفال.

علاج الإسهال عند الأطفال عمر سنة

طريقة علاج الإسهال عند الأطفال عمر سنة او الرضع تكون كالتالي:

توقفي عن تقديم الحليب الإصطناعي للطفل، أما إذا كان الطفل يرضع رضاعة طبيعية فواصلي الرضاعة لأن حليب الأم غني بجميع المغذيات من الفيتامينات والأملاح المعدنية ويمكن إعطاء الطفل محاليل الأملاح المعدني لتجنب جفاف الطفل ثلاث مرات في بقيمة 5 ملل إلى 10 ملل في كل مرة. إذا كان الإسهال يصاحبه التقيء، أعطيه السوائل بشكل متكرر وبكميات صغيرة جدًا كل ساعة خلال الساعات القليلة الأولى حتى لا يرجع ما تناوله من السوائل.

علاج الإسهال عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

1- بالنسبة للأطفال بعمر ثلاث سنوات أول شيء يجب القيام به هو تجنب الحليب ومشتقاته والخضروات الخضراء الغير مطهوة واللحوم والفواكه الحمضية فهذه الأطعمة تفاقم من حالة الإسهال

2- يجب التأكد من إعطاء الطفل ما يكفي من الماء والسوائل المحلاة حتى يستحسنه الطفل.

3- إذا كان الإسهال حاد يجب تناول الخضار فقط لأن الخضار تلين البطن وتخفف من حمض المعدة وتعوض الطفل الاملاح والمعادن.

4- الارز الأبيض جيد كذلك للإسهال وحتى شرب الماء الذي غلي فيه الأرز فهو مضاد قوي ضد الإسهال وكذلك يمكن إعطاء الطفل ماء الأرز ثلاث مرات في اليوم حتى يزول الإسهال.

عند زوال الإسهال أعيدي تقديم الأطعمة المعتادة تدريجيًا، على مدى ثلاثة إلى أربعة أيام لأن الأمعاء في حاجة إلى الراحة.

علاج الإسهال عند الأطفال عمر خمس سنوات فما فوق

لعلاج الإسهال يجب أولا تغيير نمط الأكل و إعطاء الراحة للأمعاء يجب تجنب تنا ل اللحوم والحمضيات والمأكولات المصنعة والمعلبة والسكريات المصنعة.

1- تأكدي من إعطاء الطفل ما يكفي من السوائل (ذكري طفلكي بشرب الماء دوريا كل ساعة حتى وان لم يحس بالعطش)

2- وجبة الطفل تكون عبارة عن حساء الخضار أرز أبيض دون صلصة وتفاح مبشور دون قشور.

3- شرب ماء الأرز ثلاث مرات في اليوم فهو جد مضاد للإسهال.

4- إذا كان الإسهال حاد إعطاء الطفل مضاد للإسهال لكن يجب التوقف مباشرة بعد زوال الإسهال.

عند زوال الإسهال أعيدي تقديم الأطعمة المعتادة تدريجيًا، على مدى ثلاثة إلى أربعة أيام لأن الأمعاء في حاجة إلى الراحة.

علاج الإسهال عند الأطفال بالأعشاب

هناك عدة أعشاب مضادة للإسهال يمكن إعطاؤها للأطفال من خمس سنوات فما فوق، من أهمها:

1- مغلي الشيح مفيد جدا للإسهال ومضاد حيوي طبيعي، ملعقة صغيرة من مسحوق الشيح أو اوراق الشيح في 300 ملل من الماء يغلى لمدة 10 دقائق ويشرب دافئ ثلاث مرات في اليوم

2- مغلي اوراق العليق او توت العليق يحتوي على خصائص مضادة للإسهال، وهو جيد للإسهال الخفيف، نغلي 200 ملل من الماء مع ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق العليق مدة عشر دقائق، يشرب ثلاث مرات في اليوم.

3- اوراق توت الفراولة مضادة للإسهال الخفيف، نغلي 200 ملل من الماء مع ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق العليق مدة عشر دقائق، يشرب ثلاث مرات في اليوم.

تأكدي داىما من حالة طفلكي وراقبي درجة حرارة جسم الطفل فإذا كان الإسهال مصاحب للحمى أكثر من يومين راجعي طبيب الأطفال حتى يتم تشخيص سبب الإسهال والحمى.