فوائد حبوب الحديد للصحة

تمت الكتابة بواسطة: عبد الحكيم

تارخ آخر تحديث: 26 يوليو 2024

محتوى المقال

فوائد حبوب الحديد للصحة

يُعدّ الطبيب هو الشخص المخوّل بصرف حبوب الحديد بناءً على الحالة الصحية للفرد. عمومًا، لحبوب الحديد العديد من الفوائد الصحية، منها:

فوائد حبوب الحديد لفقر الدم

تحسين حالات فقر الدم المصاحب لبعض الأمراض المزمنة

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطان، ومشاكل الكلى والقلب، الإصابة بفقر الدم. يساعد تناول الحديد مع الأدوية الأخرى في بناء خلايا الدم الحمراء، وتحسين حالة فقر الدم لدى هؤلاء المرضى. تلقي الحديد عبر الوريد يعدّ أكثر فعالية من المكملات الغذائية التي تُعطى عن طريق الفم.

تحسين حالات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

يمكن تحسين أعراض فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بتناول الأطعمة الغنية بالحديد بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تُعطى بواسطة الفم بناءً على توصيات الطبيب، خصوصًا في حالات فقدان الدم أثناء الحيض أو اتباع نظام غذائي منخفض الحديد.

فوائد حبوب الحديد للشعر

الحديد يعتبر مكوّنًا أساسيًا لأنزيمات تساعد على نمو الشعر. انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يمنع تجدّد خلايا بصيلات الشعر. في حالات ضعف الدم المرتبط بنقص الحديد الذي يصاحبه تساقط الشعر، قد يوصي الطبيب بتناول حبوب الحديد لتعويض هذا النقص.

فوائد حبوب الحديد للبشرة

يساهم الحديد في تحفيز فيتامينات ب في الجسم وتعزيز توهج البشرة ونضارتها. تُعطى حبوب الحديد للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد بناءً على توصيات الطبيب، حيث إن الإفراط في تناول الحديد قد يؤدي إلى إتلاف تراكيب البشرة.

فوائد حبوب الحديد للدماغ

تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الحديد يمكن أن تحسن الذاكرة قصيرة الأمد والوظائف الإدراكية. هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير. أيضًا، وُجد أن مكملات الحديد تؤثر إيجابيًا على النتائج الإدراكية والحركية النفسية لدى الرضّع والأطفال المصابين بفقر الدم.

فوائد حبوب الحديد للقلب

تشير بعض المراجعات إلى أن العلاج بالحديد عبر الوريد قد يحسن القدرة على ممارسة التمارين ونوعية الحياة، ويخفف أعراض فشل القلب، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة.

فوائد حبوب الحديد لتململ الساقين

يمكن أن يساعد تناول الحديد عن طريق الفم في تخفيف أعراض متلازمة تململ الساقين مثل عدم ارتياح الساقين ومشاكل النوم، خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الحديد.

فوائد حبوب الحديد للأداء الرياضي

يلعب الحديد دورًا رئيسيًا في عمليات الأيض وتكوين البروتينات المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم. تناول الرياضيين لمكملات الحديد يمكن أن يعزز الأداء الرياضي، حيث وجد أن المكملات تزيد من التحمل لدى النساء المصابات بنقص الحديد.

فوائد حبوب الحديد لسرطان المريء

تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن استخدام مكملات الحديد قد يرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان المريء.

فوائد حبوب الحديد للإعياء

يمكن أن يساعد الحديد في تخفيف الإعياء غير المبرر لدى الرجال والنساء عن طريق رفع مستويات الطاقة وتحسين القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

فوائد حبوب الحديد لاكتئاب ما بعد الولادة

تناول مكملات الحديد يمكن أن يساهم في رفع مستويات مخازن الحديد في الجسم وتحسين أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

فوائد حبوب الحديد للخصوبة

النساء اللواتي يستخدمن مكملات الحديد يقل لديهن خطر الإصابة بالعقم المرتبط بالتبويض بشكل ملحوظ مقارنةً بالنساء اللواتي لا يستخدمن هذه المكملات.

فوائد الحديد للأطفال

تشمل فوائد الحديد للأطفال تقليل نوبات انقطاع النفس وتحسين الانتباه لدى الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه. يمكن أن يعزز الحديد نمو الأطفال ودعم قدرتهم على التعلّم.

الحالات التي تحتاج حبوب الحديد

تشمل الحالات التي قد تحتاج لحبوب الحديد: المصابون بنقص الحديد، الحوامل، الأشخاص المعرضون لفقدان الدم المستمر، الأشخاص الخاضعون لغسيل الكلى، الذين يتناولون أدوية تستنفد الحديد، الأطفال، وبعض الرياضيين.

جرعات حبوب الحديد ونصائح لتناولها

تختلف الجرعة المناسبة من حبوب الحديد بناءً على الحالة الصحية والمرض. يجب اتباع تعليمات الطبيب والتوصيات المرفقة مع الملصق. من النصائح لزيادة امتصاص الحديد: تناوله على معدة فارغة، تجنب شرب الحليب أو الكالسيوم أو مضادات الحموضة معه، وتناول فيتامين ج معه.

أضرار حبوب الحديد

يمكن أن تسبب حبوب الحديد بعض الآثار الجانبية مثل اضطراب المعدة، الإمساك، الإسهال، الغثيان، التقيؤ، والبراز الداكن. يمكن أن تساعد بعض الأشكال الكيميائية للحديد في تقليل هذه الآثار الجانبية.

الكميات الموصى بها من الحديد

تختلف الكميات الغذائية الموصى بها من الحديد بناءً على الفئة العمرية. الرضّع والأطفال والنساء الحوامل والمرضعات يحتاجون إلى كميات مختلفة من الحديد لتلبية احتياجاتهم الصحية.