العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

تؤثر مجموعة من العوامل على مناخ المملكة العربية السعودية، منها:

الموقع الجغرافي: تقع المملكة العربية السعودية في منطقة حارة وجافة، حيث تقع معظم أراضيها في الصحراء العربية.

التضاريس: تتميز المملكة العربية السعودية بتضاريس متنوعة، حيث تمتد المرتفعات الغربية على طول ساحل البحر الأحمر، وتمتد السهول الساحلية على طول ساحل الخليج العربي والمحيط الهندي.

الرياح: تهب على المملكة العربية السعودية مجموعة من الرياح، منها: الرياح التجارية الشمالية الشرقية، وهي رياح جافة ودافئة تهب من شمالي المحيط الأطلسي.

الرياح الموسمية الجنوبية الغربية، وهي رياح رطبة ودافئة تهب من المحيط الهندي.

الرياح الشمالية الغربية، وهي رياح جافة وحارة تهب من آسيا الوسطى.

الارتفاع عن سطح البحر: تتميز المرتفعات الغربية بارتفاعها عن سطح البحر، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وانخفاضها في فصل الشتاء.

التبخر: يتميز مناخ المملكة العربية السعودية بارتفاع معدلات التبخر، مما يؤدي إلى انخفاض كمية الأمطار التي تسقط على البلاد.

بناءً على هذه العوامل، يتميز مناخ المملكة العربية السعودية بكونه قاريًا، أي أنه يتميز باختلاف كبير بين درجات الحرارة في الصيف والشتاء. كما يتميز بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، حيث تصل إلى أكثر من 45 درجة مئوية في بعض المناطق. وفي فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في بعض المناطق. كما يتميز بانخفاض كمية الأمطار التي تسقط على البلاد، حيث لا تتجاوز 100 ملم في معظم المناطق. ويمكن تقسيم مناخ المملكة العربية السعودية إلى منطقتين رئيسيتين:

المنطقة الصحراوية: وتقع في معظم أنحاء المملكة، وتتميز بارتفاع درجات الحرارة في الصيف وانخفاضها في الشتاء، وانخفاض كمية الأمطار التي تسقط عليها.

المنطقة الجبلية: وتقع في المرتفعات الغربية، وتتميز بارتفاع درجات الحرارة في الصيف وانخفاضها في الشتاء، وسقوط الأمطار بكميات أكبر من المنطقة الصحراوية.

قد يهمك أيضا: العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات