العوامل المؤثرة في توزيع السكان في المملكة العربية السعودية

العوامل المؤثرة في توزيع السكان في المملكة العربية السعودية

العوامل المؤثرة في توزيع السكان في المملكة

تنقسم العوامل المؤثرة في توزيع السكان في المملكة إلى قسمين رئيسيين، هما:

1- العوامل الطبيعية: وهي العوامل التي تتعلق بالبيئة الطبيعية للمملكة، مثل:

التضاريس: حيث تتميز المملكة بتنوع تضاريسها، حيث تنتشر الجبال والصحاري والوديان، مما أثر على توزيع السكان، حيث يكثر السكان في المناطق الجبلية والساحلية، بينما يقل في المناطق الصحراوية.

المناخ: تتميز المملكة بمناخها الصحراوي الجاف، مما يؤثر على توزيع السكان، حيث يكثر السكان في المناطق الساحلية والمناطق ذات المناخ المعتدل، بينما يقل في المناطق ذات المناخ الجاف.

الموارد الطبيعية: تمتلك المملكة العديد من الموارد الطبيعية، مثل النفط والغاز والفوسفات، مما أدى إلى تركيز السكان في المناطق التي تتوفر فيها هذه الموارد.

2- العوامل البشرية: وهي العوامل التي تتعلق بالأنشطة البشرية، مثل:

الأنشطة الاقتصادية: حيث تنتشر الأنشطة الاقتصادية المختلفة في المملكة، مثل الزراعة والصناعة والتجارة، مما أدى إلى تركيز السكان في المناطق التي تتوفر فيها هذه الأنشطة.

الخدمات الاجتماعية: تتوفر العديد من الخدمات الاجتماعية في المملكة، مثل التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية، مما أدى إلى تركيز السكان في المناطق التي تتوفر فيها هذه الخدمات.

العوامل الاجتماعية والثقافية: تلعب العوامل الاجتماعية والثقافية دورًا مهمًا في توزيع السكان، مثل العادات والتقاليد والقيم الدينية، مما أدى إلى تركيز السكان في المناطق التي تنتشر فيها هذه العوامل.

ووفقاً لهذه العوامل، فإن توزيع السكان في المملكة يتميز بتركيز السكان في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى، حيث تتوفر فيها الموارد الطبيعية والاقتصادية والخدمات الاجتماعية. بينما يقل السكان في المناطق الجنوبية والغربية، حيث تتميز هذه المناطق بالتضاريس الصحراوية والجافة.

قد يهمك أيضا: العوامل المؤثرة في مناخ المملكة العربية السعودية

العوامل التي تتحكم في نمو النباتات والحيوانات