فاكهة التمر

فاكهة التمر

التمر

التمر هو ثمرة أشجار نخيل التمر، وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي. تتميز التمور بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على نسبة عالية من السكريات والفيتامينات والمعادن.

أنواع التمر

هناك العديد من أنواع التمر، وتختلف حسب المنطقة والبلد. بعض الأنواع الشهيرة تشمل:

التمر العجوة: تعتبر العجوة واحدة من أفخر أنواع التمر، وهي معروفة بلونها الداكن وقوامها اللين.

التمر المجهول: هذا النوع يأتي بأحجام مختلفة ولونه غالبًا بني فاتح.

التمر المجوز: تعتبر أصناف المجوز شائعة في المناطق العربية، وهي معروفة بحلاوتها.

التمر البرحي: يمتاز بلونه الأصفر وطعمه اللذيذ.

التمر الخلاص: نوع شهير في المملكة العربية السعودية.

التمر السقي: يعتبر من التمور الصغيرة واللذيذة.

فوائد التمر

التمر من الفواكه الغنية بالقيمة الغذائية، لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر الأساسية للحفاظ على الصحة، ومن فوائد التمر ما يلي:

مصدر جيد للطاقة: يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، والتي توفر للجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.

مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يحتوي التمر على الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

مفيد لصحة القلب: يحتوي التمر على البوتاسيوم، والذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب من التلف.

يساعد في علاج فقر الدم: يحتوي التمر على الحديد، والذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يساعد في علاج فقر الدم.

مفيد لصحة العظام: يحتوي التمر على الكالسيوم، والذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام.

مفيد لصحة الأطفال: يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الأطفال، مثل الحديد والكالسيوم والفيتامينات.

المساعدة في الوقاية من السرطان: يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، مما قد يساعد في الوقاية من السرطان.

المساعدة في تحسين صحة الدماغ: يحتوي التمر على مركبات قد تساعد في تحسين صحة الدماغ، مثل مركبات الفينول.

المساعدة في تحسين صحة الجلد: يحتوي التمر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد من التلف.

بشكل عام، يعتبر التمر من الأطعمة الصحية التي يمكن أن تضاف إلى النظام الغذائي للأشخاص من جميع الأعمار. ومع ذلك، يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري تناول التمر بكميات محدودة، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات.

كيف يوثر التمر على صحة الدماغ؟

للتمر فوائد عديدة على صحة الدماغ و العقل منها:

تحسين وظائف المخ: يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ، مثل البوتاسيوم، وفيتامينات B، ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين وظائف المخ، مثل الذاكرة والتعلم والتركيز.

الوقاية من مرض الزهايمر: يحتوي التمر على مركبات الفينول، والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

تحسين الحالة المزاجية: يحتوي التمر على التربتوفان، وهو الحمض الأميني الذي يتحول إلى السيروتونين، وهو هرمون مسؤول عن الشعور بالسعادة والرضا.

تقليل التوتر والقلق: يحتوي التمر على المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء العضلات وتقليل التوتر والقلق.

الدراسات التي تدعم هذه الفوائد:

دراسة أجريت عام 2016 على الفئران، وجدت أن تناول التمر يساعد على تحسين الذاكرة والتعلم. دراسة أخرى أجريت عام 2017 على الفئران، وجدت أن تناول التمر يساعد على تقليل تراكم اللويحات العصبية في الدماغ، والتي ترتبط بمرض الزهايمر. دراسة أجريت عام 2018 على البشر، وجدت أن تناول التمر يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر والقلق.

دبس التمر

دبس التمر هو عبارة عن شراب سميك وبني اللون يُصنع من التمر المجفف، ويتم ذلك عن طريق غلي التمر في الماء حتى يذوب السكر، ثم تُترك المكونات لتبرد وتتحول إلى شراب. يعتبر دبس التمر من الأطعمة الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ومن أبرز فوائده ما يلي: مصدر جيد للطاقة: يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، والتي توفر للجسم الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية. مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يحتوي دبس التمر على الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بالإمساك. مفيد لصحة القلب: يحتوي دبس التمر على البوتاسيوم، والذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب من التلف. يساعد في علاج فقر الدم: يحتوي دبس التمر على الحديد، والذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يساعد في علاج فقر الدم. مفيد لصحة العظام: يحتوي دبس التمر على الكالسيوم، والذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام. مفيد لصحة الأطفال: يحتوي دبس التمر على العديد من العناصر الغذائية المهمة لنمو الأطفال، مثل الحديد والكالسيوم والفيتامينات. المساعدة في الوقاية من السرطان: يحتوي دبس التمر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف، مما قد يساعد في الوقاية من السرطان. المساعدة في تحسين صحة الدماغ: يحتوي دبس التمر على مركبات قد تساعد في تحسين صحة الدماغ، مثل مركبات الفينول. المساعدة في تحسين صحة الجلد: يحتوي دبس التمر على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد من التلف.