صلاة الاستخارة وكيفية الدعاء

صلاة الاستخارة وكيفية الدعاء

طريقة أداء صلاة الاستخارة

تتوضئ وتصلي ركعتين اختيارية غير مفروضة، ثم تسلم. بعد ذلك، تحمد الله وتسبحه وتصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم ويمكنه أن تقول: "الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله". بعد ذلك، تدعو بدعاء الاستخارة، و يستشير الله في أمر معين ترغب في اتخاذ قرار بشأنه وتذكر الأمر بعينه.

دعاء الاستخارة بعد صلاة الاستخارة

اللهم، إني أستخيرك بعلمك ° وأستقدرك بقدرتك ° وأسألك من فضلك العظيم ° فإنك تعلم ولا أعلم ° وتقدر ولا أقدر ° وأنت علام الغيوبِ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر: وتسميه باسمه من زواج أو عمل أو أو غيره: خير لي في ديني ومعاشي وعاقبةَ أمري فيسره لي ° ثم بارك لي فيه ° وإن كنت تعلم ° أن هذا الأمر شر لي ° في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ° فاصرفه عني ° واصرفني عنه ° وقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به. (1)

توقيت الصلاة

توقيت الصلاة يعتبر من الأمور المهمة في الدين الإسلامي، حيث يجب على المسلمين أداء الصلاة في أوقاتها المحددة. ومن بين هذه الصلوات، يمكن للإنسان أن يصلي صلاة الاستخارة في أي وقت يشاء، شرط أن يبتعد عن الأوقات المكروهة. وتشمل هذه الأوقات بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وقبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريبا، وهو وقت زوال الشمس. وتعتبر صلاة الاستخارة مستحبة في الأمور المباحة كلها، حتى وإن بدا ظاهرها خيرا، فنحن لا نملك من مفاتيح الغيب شيئا.

إقرأ أيضا: دعاء السفر في السنة النبوية

حكم الابراج ابن باز باختصار

دعاء الخروج من المنزل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

دعاء الاستخارة والوقت المستحب للدعاء

دعاء الحزن

المراجع والمصادر: (1) ما كيفية صلاة الاستخارة ودعائها؟ موقع الامام ابن باز رحمه الله