دعاء التوبة - إعلم أن الله معك -

دعاء التوبة - إعلم أن الله معك -

ما هي التوبة

التوبة هي الرجوع إلى الله تعالى،والإقلاع عن المعاصي وترك والندم على فعلها والعزم على عدم العودة إليها، هذا هو معنى التوبة، وهي واجبة على كل مسلم سواء كانت الذنوب كبيرة أو صغيرة فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوب في اليوم او المجلس سبعين مرة وهو المعصوم الذي غفر له ما تقدم وما تأخر.

دعاء التوبة من الذنوب

دعاء التوبة ليس محدد بصيغة مشروطة وما يجب أن يعرفه التائب هو أن الله معه ويفرح بتوبة عبده. فأبواب الله مفتوحة للتائب في كل وقدت وأول ما يستحب ان يقال عند التوبة هو الإستغفار: ان يقول التائب مثلا أستغفر الله وأتوب إليه ويكثر منها مع اليقين والإخلاص في قوله بعقد النية على أن لا يرجع للذنب مرة أخرى، وأيضا يمكن أن يزيد ببعض الأدعية المأثورة حتى يثبت التائب على توبته كأن يقول:

• اللهم ربي يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وطاعتك.

• اللهم اعوذ بك من ذنوبي وسيئاتي وسوء أعمالي.

• اللهم اهدني صراطك المستقبم وباعد بيني وبين المعاصي وحببني في طاعتك.

• رب اجعلني من عبادك المخلصين، اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

هذه الأدعية يدعي بها المؤمن في أي وقت وخاصة في صلاته حتى يعينه الله على الثبات.

دعاء التوبة من العادة السرية

للأسف الكثير من شبابنا اليوم يعانون من مشكل ما يسمى العادة السرية أو الإستمناء باليد لانتشار التأخر في الزواج والتبرج وكثرة شراك الشيطان على الأنترنت والتلفاز وهذا الأمر مكروه ويجب التوبة منه والإقلاع عنه لعضم ضرره الروحي والجسمي، وللتوبة من هذا الذنب يجب مجاهدة النفس والإنغماس في طاعة الله الامتثال لأوامره وأعضم وسيلة للتخلص من هذه العادة الذميمة هو الدعاء، فيدعو المرء ربه أن يخلصه من هذه العادة ويسميها كان يقول:

• اللهم أثقلتني ذنوبي وشهواتي ولا خلاص إلا بك رب أستغفرك وأتوب إليك وأسألك أن تخلصني من هذه العادة ....وتجعلني من عبادك الطاهرين.

• أخي التائب أكثر كذلك من الإستغفار، فالإستغفار يقوي الروح ويجعلك على اتصال دائم بربك ويضعف الشيطان فرطب لسانك بالاستغفار.

شروط التوبة

1. يجب أن يكون هناك شعور بالندم العميق على ارتكاب المعصية، حتى يشعر الشخص بالحزن على فعلها ويتمنى لو لم يقم بها.

2. يجب أن يتوقف الشخص عن ارتكاب المعصية فوراً، سواء كانت تتعلق بحقوق الله فعليه أن يتركها دن تردد، أو كانت تتعلق بحقوق الآخرين فعليه أن يطلب السماح منهم ويعتذر لهم ما أمكن.

3. يجب أن يكون هناك عزم قوي على عدم العودة إلى ارتكاب تلك المعصية في المستقبل لان الشيطان داىما يترصد للمسلم التائب حتى يرجع عن توبته.

قد يهمك أيضا: دعاء التوبة من الذنب

دعاء للميت - مبارك -

كيف يتحقق المطلوب من صلاة الاستخارة

دعاء السفر - حصن المسلم -