صلاة الضحى كيف ومتى تصلى

صلاة الضحى كيف ومتى تصلى

صلاة الضحى

صلاة الضحى هي سنة مستحبة أوصى بها النبي ﷺ أصحابه، وقد أقامها وصلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض الأوقات وصلاها كذلك يوم الفتح بثمان ركعات مثنى مثنى وسلم بعد كل ركعتين، وهي سنة مؤكدة لا شك فيها.

وقت صلاة الضحى

يكون وقت صلاة الضحى ما بين ارتفاع الشمس قيد رمح في السماء إلى وقوف الشمس قبيل الظهر، فإذا صلاها في أول الوقت، أو في أثنائه فقد أصاب السنة من صلاة الضحى، لكن أفضلها عند اشتداد الضحىأي عندما يشتد الحر، ورمضت الفصال كما قال ﷺ في الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم: صلاة الأوابين حين ترمض الفصال يعني (حين يشتد حر الرمضاء على أولاد الإبل)، فصلاتها في الضحى في ارتفاع الضحى أفضل أي قبيل صلاة الظهر بوقت قصير.

كيفية صلاة الضحى

صلاة الضحى أقلها ركعتان فأكثر وتسلم بعد كل ركعتين. ويقرأ فيها ما تيسر من القرآن أو السور القصار بعد الفاتحة، فليس فيها شيء محدد او واجب قراءته، أي يقرأ المصلي بما شاء. وأقلها ركعتان تسليمة واحدة، وإن صلى أربعًا، أو ستًا، أو ثمانًا، أو أكثرلا بأس وهو حسن بإذن الله وتسلم كل ركعتين.

فضل صلاة الضحى

يجب التيقن من أن كل سنة مؤكدة هي ذات أجر عظيم وفظل صلاة الضحى يتمثل أولا في إتيان السنة في الفوز بالأجر المترتب على الإتيان بها، مثل سائر السنن والنوافل الأخرى. وفي هذا المجال روى مسلم في صحيحه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.

أدعية صلاة الضحى

يتسائل المسلم هل يوجد دعاء محدد لصلاة الضحى، والجواب هو أنه لا يوجد دعاء معين تدعو به في صلاة الضحى ويمكن للمصلي أن يدعو بما يشاء وستحب الإستغفار وطلب العفو والمغفرة لانه مطلب كل مسلم ولا يوجد أعظم من عفو الله ومغفرته والفوز بالجنة من ثم يدعو المصلي بما شاء ويجمع بين خيري الدنيا والآخرة.

قد يهمك أيضا:

دعاء الاستخارة والوقت المستحب للدعاء

دعاء الحزن

دعاء للميت مبارك

المراجع:

فتاوى الإمام ابن باز رحمه الله