علاج الكحة الناشفة او الجافة بسهولة

علاج الكحة الناشفة او الجافة بسهولة

ما هي الكحة او السعال؟

الكحة هي طرد فجائي للهواء عبر الحنجرة، يساعد على تنظيف الممرات التنفسية الكبيرة من السوائل والمهيجات والجزيئات الغريبة والميكروبات. عادة ما يحدث بشكل متكرر. يتكون السعال من ثلاث مراحل: الاستنشاق، والزفير، والإطلاق العنيف للهواء من الرئتين، يرافقه عادة صوت مميز. السعال ليس مرضا بحد ذاته ولكنه عرض مرضي وعادة ما يتم كردة فعل دفاعي للجسم لطرد المواد الغريبة التي تحاول التسلل للجهاز التنفسي العلوي و الجهاز التنفسي السفلي، كما أنه يحدث كردة فعل عند دخول المحسسات إلى الجهاز التنفسي، والسعال إحدى وسائل طرد الإفرازات البلغم الزائدة. يمكن تصنيف السعال إلى نوعين رئيسيين:

السعال الجاف: هو الذي لا يرافقه خروج البلغم.

السعال الرطب: هو الذي يرافقه خروج البلغم.

يمكن أن يكون السعال علامة على العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك: الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية. الربو. التهاب الجيوب الأنفية. مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD). الربو القصبي. أمراض القلب. مشاكل الجهاز الهضمي، مثل ارتجاع المريء. التعرض للمهيجات، مثل الدخان أو الغبار. إذا كنت تعاني من سعال مستمر أو سعال مصحوب بأعراض أخرى، مثل الحمى أو صعوبة التنفس، فمن المهم استشارة الطبيب. فيما يلي بعض النصائح لعلاج او تخفيف السعال للكبار والاطفال:

شرب الكثير من السوائل. استخدام جهاز ترطيب الهواء. تناول أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبية.

استخدام العلاج الطبيعي. إذا كان السعال ناتجًا عن حالة طبية أساسية، فقد يصف الطبيب أدوية أو علاجات أخرى.

علاج الكحة الجافة والبلغم في البيت؟

يمكن علاج الكحة الجافة للصغار او الكبار في المنزل باتباع النصائح التالية:

شرب الكثير من السوائل، وخاصة السوائل الدافئة، مثل الماء الدافئ والعسل وشاي الزنجبيل. تساعد السوائل على ترطيب الحلق ومنع تهيجه.

استخدام جهاز ترطيب الهواء، يساعد جهاز ترطيب الهواء على إضافة الرطوبة إلى الهواء، مما يساعد على ترطيب الحلق وجعل السعال أقل حدة.

تناول أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبية، مثل أدوية السعال التي تحتوي على المنثول أو الكافور، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف تهيج الحلق.

العسل: يعتبر العسل من أفضل العلاجات المنزلية للكحة الجافة. يمكن تناوله بمفرده أو إضافته إلى الشاي الساخن.

الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تخفيف السعال. يمكن تناوله كشاي أو مضغه نيئًا. لا يقدم للاطفال دون سن 7 سنوات

الليمون: يحتوي الليمون على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق. يمكن خلطه بالعسل وشربه ساخنًا. يجب الانتباه بالنسبة للاطفال ان يوضع نصف ملعقة صغيرة فقط من الليمن لتجنب تهيج المعدة عند الاطفال.

الزعتر: يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تخفيف السعال. يمكن إضافته إلى الشاي الساخن.

النعناع: يحتوي النعناع على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج يمكن أن تساعد في تخفيف السعال. يمكن مضغ أوراق النعناع الطازجة أو إضافتها إلى الشاي الساخن.

الثوم: الثوم يفيد في علاج الكحة والبلغم عن طريق جرش سنين من الثوم او ثلاث في كوب دافئ من الحليب و شربه ببطء، هذا المشروب مفيد جدا لتقوية المناعة والقضاء على الفطريات والبكتيريا الضارة وطرد البلغم، ويكون شرب هذا المشروب بانتضام مفيد للجسم حتى دون مرض.

إذا كنت تعاني من سعال جاف مستمر أو مصحوب بأعراض أخرى، مثل الحمى أو صعوبة التنفس، فمن المهم استشارة الطبيب.