دعاء يوم الجمعه وأعمالها المحببة

دعاء يوم الجمعه وأعمالها المحببة

دعاء يوم الجمعه المبارك

دعاء يوم الجمعة، يكون له فضل عظيم وبركة كبيرة. ففي هذا اليوم يتضاعف الأجر ويكون العمل مباركًا. ولذلك، يُستحب في هذا اليوم زيادة الأعمال الصالحة والدعاء والذكر. ولكن هذا لا يعني أن هناك أدعية أو أذكار مختلفة عن باقي الأيام. بل الأذكار والأدعية اليومية التي يحرص المسلم على قولها هي نفسها التي تُقال في يوم الجمعة، مثل أذكار الصباح والمساء وأذكار الصلاة والنوم وغيرها من الأذكار اليومية. ولكن يوم الجمعة يتميز ببعض الأدعية والأعمال الخاصة به، بسبب فضله وبركته فهو كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم خير يوم طلعت فيه الشمس.

• اللهم لا تحرمنا هباتك لسوء ما عندنا، ولا تجازنا بقبيح أعمالنا وعاملنا بعفوك، ولا تصرف وجهك الكريم عنا برحمتك يا أكرم الأكرمين يا أرحم الراحمين يا سميع يا قريب يا مجيب.

• ربنا يا من أشرقة السما وات والأرض بنور وجهه لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لكَ الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد عند الرضى وبعد الرضى وعلى الرضى.

• اللهم ربي يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، لك الحمد ربنا على نعمة الإسلام آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

• اللهم إنا نسألك الجنة كل ما يقربنا اليها ونعوذ بك من النار ونستجير بك منها فلا مجير منها إلا أنت.

• اللهم إنّا نسألك بأنك لك الحمد، لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض وعالم كل شيء ياذو الجلال والإكرام برحمتك نستغيث يا أرحم الراحمين.

• ربنا إنا ضلمنا أنفسنا فاغفر لنا وأنت أرحم الراحمين، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم

• الحمد لله الواحد الأحد ذو الفضل العضيم الحمد لله الذي لا يرُجى إلّا فضله، ولا رازق غيره والله أكبر الذي ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم البصير.

• اللهم أنت الحليم فالطف بنا وتعجل، وأنت الجواد فجد علينا ولا تبخل، وأنت العزيز فلا تذلنا، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المُجير فلا تُضام، وآجرنا يا رب العالمين، إنك على كل شيء قدير اللهم لا تحرمنا ونحن ندعوك، ولا تخيبنا ونحن نرجوك، اللهم ارحمنا برحمتك التي لا تنقضي.

• اللهم لا حول لنا ولا قوة إلا بك لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا وعاملنا بكرمك ورحمتك، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.

• اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وافتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ ارحمنا رحمة لا تعذّبنا بعدها قط لا في الدنيا ولا في الآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً مبارك فيه، ولا تحوجنا لأحد إلا إليك.

• ربنا هذا خير يوم طلعت فيه الشمس يا رب في يوم الجمعة الذي وعدت عبادك بقبول دعواتهم، اللهم ارزقنا ما نريد واجعله خيرا لنا، وارزق قلوبنا ما تريد ورضنا وارضى عنا واجعلنا لك كما تريد، اللهم قدّر لنا ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

• اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وواسع نعمتك، وشمول عافيتك وعفوك، وجزيل عطائك وبركتك.

• ربنا اصرفنا عن المعاصي واصرف عنا ما تكره اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، واجعله خير أيامنا، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا إلا أنت يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.

اعمال يوم الجمعة المستحبة

الغسل: ذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الاغتسال يوم الجمعة، ببعض الأحاديث لكن جمهور العلماء أجمعو على أنه سنة مؤكدة، فواجب المسلم الاعتناء بنظافة بدنه واظهار اثر نعمة ربه عليه في كل وقت وخاصة أوقات الصلاة والعبادات.

قراءة سورة الكهف: هي سنة وبركة من الجمعة إلى الجمعة وقد حث على قراءتها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ).[رواه السيوطي، في الجامع الصغير، عن أبو سعيد، الصفحة أو الرقم:8910، صحيح

الإكثار من الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام: إذ قال رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فيهِ خُلِقَ آدمُ وفيهِ قُبِضَ وفيهِ النَّفخةُ وفيهِ الصَّعقةُ فأكْثِروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ). والمستحب بداية الصلاو على الرسول عليه السلام ليلة الجمعة أي في الليلة التي تسبق اليوم حتى يشمل المسلم الفائدة والبركة من الذكر في يوم الجمعة وليلتها.

الدعاء نهار الجمعة: بإجماع العلماء قولهم أنه في نهار الجمعة ساعة يستجاب فيها الدعاء ولذا حري بالمسلم أن يتحرّى هذا الوقت ويجتهد طوال اليوم، وقد جاء في الحديث أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ذكَر يومَ الجمعةِ فقال: (فيه ساعةٌ لا يُوافِقُها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يُصلِّي يسأل اللهَ شيئًا إلا أعطاه إيَّاه ، وأشار رسولُ اللهِ بيدِه يُقَلِّلُها).

قد يهمك أيضا: دعاء التوبة - إعلم أن الله معك -

دعاء للميت تفرح به من فقدت

دعاء التوبة من الذنب

دعاء الاستخارة والوقت المستحب للدعاء

دعاء السفر في السنة النبوية

دعاء الخروج من المنزل لا يرد