أدعية وأذكار العمرة عند الطواف والسعي

أدعية وأذكار العمرة عند الطواف والسعي

أدعية وأذكار العمرة عند الطواف والسعي

لا يكفي للمؤمن أن يؤدي الطواف والسعي والوقوف في عرفة ومزدلفة فقط، بل ينبغي له أيضًا أن يدعو ويذكر الله. ليس هناك حد محدود لذلك، بل يمكن للمؤمن أن يذكر الله بالقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم". يمكنه أيضًا أن يدعو بما يرغب فيه من الدعوات، ويطلب من الله أن يغفر له ذنوبه ويدخله الجنة، وينجيه من النار. يمكنه أيضًا أن يسأل الله أن يغفر لوالديه المسلمين ويرحمهما، وإن كان والداه مسلمين، فيمكنه أن يسأل الله أن يوفقهما للحق ويهديهما ويثبتهما على دين الله.

ذكر ودعاء العمرة قبل الوصول إلى المسجد الحرام

تبدأ الأذكار المشروعة للمعتمرين من إهلالهم بالعمرة فيقول المعتمر -لبيك اللهم عمرة- ثم يشرع في التلبية بقول لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.

ويكرر هذه التلبية حتى يصل إلى الكعبة ولا بأس بتركها في بعض الأحيان والذكر بغيرها من ذكر وتلاوة أو حديث مع من يرافقه في عمرته، فإذا وصل الكعبة قطع التلبية.

دعاء العمرة الطواف

• عند الطواف يختم كل شوط بقوله: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ. هذا ما كان يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستحب وليس واجب فإذا لم يقله المعتمر فلا حرج إن شاء الله.

• عند الامرور حذة الحجر يستحب أن يقال: الله أكبر او بسم الله والله أكبر. يقول هذا في كل طوفة ويبدأ به وينهي به، أي يبدأ بالتكبير وينتهي بالتكبير.

• يمكن ايضا أن يقال على الصفا والمروى: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده. ويدعو بما يشاء على أن لا تدعو بما يغضب الله.

• يمكن القول أيضا: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. أو قول: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم. فهذا جيد وحسن. وعند الصفا وحال كونه على المروة، يستقبل القبلة رافعًا يديه، ويكبر الله، ويحمده- ويثني عليه- ويدعو بكا يرضي الله، ويذكر الله ثلاث مرات او يكبر ثلاث مرات، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك أيضا: دعاء يوم الجمعه وأعمالها المحببة

تحري الدعاء يوم الجمعة

قصة واقعية عن عجائب: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

دعاء ختم القرآن مختصر

دعاء السفر عن رسول الله

دعاء السفر في السنة النبوية

دعاء الاستفتاح: كيفيته وحكمه

دعاء تحصين النفس من كل مكروه

المراجع والمصادر: موقع الإمام ابن باز رحمه الله: الأدعية والأذكار المشروعة في الطواف والسعي

الأذكار والأدعية التي يحافظ عليها المعتمر في عمرته