.

أسرار اواخر سورة البقرة

تمت الكتابة بواسطة: عبد الحكيم

تارخ آخر تحديث: 26 يوليو 2024

محتوى المقال

أسرار اواخر سورة البقرة


تعتبر أواخر سورة البقرة من الآيات القرآنية التي وردت في فضلها أحاديث نبوية كثيرة تؤكد على دورها في التحصين من الشرور وتثبيت الإيمان  بالله وملائكته وكتبه ورسله في القلب.

وكما فَضَّلَ الله عز وجل بعض السور عن أُخْرَى فَضَّلَ كذلك بعض الآيات عن أُخْرَى على كمال القرآن كله، وكذلك هو مع اواخر سورة البقرة فقد ورد تفضيلها في الكفاية لقارء هته الآيتين من سورة البقرة في قوله ﷺ : منْ قَرَأَ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ. (متفق عليه).[1]

آيتي اواخر سورة البقرة

﴿ ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُواْ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيۡكَ ٱلۡمَصِيرُ (*) لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَاۚ لَهَا مَا كَسَبَتۡ وَعَلَيۡهَا مَا ٱكۡتَسَبَتۡۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذۡنَآ إِن نَّسِينَآ أَوۡ أَخۡطَأۡنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تَحۡمِلۡ عَلَيۡنَآ إِصۡرٗا كَمَا حَمَلۡتَهُۥ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِنَاۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلۡنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِۦۖ وَٱعۡفُ عَنَّا وَٱغۡفِرۡ لَنَا وَٱرۡحَمۡنَآۚ أَنتَ مَوۡلَىٰنَا فَٱنصُرۡنَا عَلَى ٱلۡقَوۡمِ ٱلۡكَٰفِرِينَ[  البقرة: 285 286] [2]


فضائل اواخر سورة البقرة

فضل أواخر سورة البقرة في الحديث

عن أَبي مسعودٍ البدْرِيِّ عن النبيِّ ﷺ قَالَ: منْ قَرَأَ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ متفقٌ عَلَيْهِ.[1]

بالتمعن في هذا الحديث نفهم أن الرسول ﷺ لم يحدد معنى الكفاية في كلمة "كفتاه" في الحديث هل الكفاية مادية أم معنوية وهذا ما يجعل من اواخر سورة البقرة فيها بركة عظيمة في الكفاية في أي شيئ يريده قارؤها.

فضل أواخر سورة البقرة في تعزيز الإيمان

أواخر سورة البقرة تحمل معاني إيمانية عميقة تسهم في تعزيز إيمان المسلم. فهي تذكر المؤمنين بمبدأ التوكل على الله واللجوء إليه في كل الأمور، كما توضح أهمية الاستعانة بالله والثقة بقدرته. قوله تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ} (البقرة: 285) يعزز في قلب المؤمن الشعور بالطمأنينة والسكينة والإيمان الراسخ.

فضل أواخر سورة البقرة في طمأنة المؤمن

عند قوله عز وجل { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ...} يخبرنا الله تعالى أن دين الله أمان ويُسْر وليس بِعُسْر ولا مشقة أبدا فيه,  و الله تعالى لا يطلب من عباده المستحيل و لا يأمرهم إلا باليسر وبما يطيقونه, فمن فعل خيرًا وجد كل الخير, ومن فعل شرّاً وجد شرّاً.

فضل اواخر سورة البقرة في طلب العفو والمغفرة

من بين فضائل اواخر سورة البقرة التضرع لله عز وجل بكلمات مباركات أنزلها الله على رسوله الصادق الأمين, ربنا نطمع في عفوك فلا تعاقبنا إن نسينا شيئًا مما فرضته أو أمرتنا به، ربنا ولا اعف عنا ان أخطأنا في القيام بأشياء تنهانا عنها, ربَّنا ولا تكلفنا من الأعمال الشاقة كما كلفت من سبقنا من وعاقبتهم بما فعلوا, اللهم ربنا لا تُحَمِّلْنَا ما لا طاقة لنا به من التكاليف والابتلاءات والمصائب , وامح عنا ذنوبنا, واستر عنا عيوبنا وألق علينا فضائل رحمتك.

فضل أواخر سورة البقرة في الرقية والتشافي من الأمراض

من بين أسرار أواخر سورة البقرة أنها تكفي العبد من الأمراض والأسقام الروحية والجسدية بشهادة حديث الرسول ﷺ بقوله "كفتاه" دون تحديد أي نوع من الكفاية، أي أن قارئها تكفيه من كل شيء بحسب نيته وإيمانه، إضافة إلى تجربة هتين الآيتين في الرقية الشرعية وتكرار قراءتها على نفسك تؤتي بنتائج عظيمة خاصة إذا أكثرت منها بأعداد كبيرة.

ذات صلة:

طريقة التحصين من كل الشرور بأواخر سورة البقرة

تقرأ على الماء :

  •  الفاتحة سبع مرات.
  • سورة الإخلاص ثلاث مرات.
  • سورة الفلق ثلاث مرات.
  • سورة الناس ثلاث مرات.
  • آية الكرسي ثلاث مرات.
  • أواخر سورة البقرة: آمن الرسول... 70 مرة

تشرب من الماء كوب في الصباح وتغسل وجهك وأطرافك به.

 وكوب في المساء وتغسل أطرافك كذلك قبل النوم.

في الختام، تظل أواخر سورة البقرة من أهم الأجزاء في القرآن الكريم التي يجب على كل مسلم أن يوليها اهتمامًا خاصًا، قراءةً وتدبرًا، ليحقق الفوائد الروحية والإيمانية التي تحملها.

المراجع