حماية النفس بالدعاء.. أدعية لتحصين النفس من الشرور

تمت الكتابة بواسطة: عبد الحكيم

تارخ آخر تحديث: 13 سبتمبر 2024

محتوى المقال

حماية النفس بالدعاء.. أدعية لتحصين النفس من الشرور

دعاء لتحصين النفس.. أدعية نبوية لتحصين نفسك يوميًا

تحصين النفس بالدعاء هو من الأساليب التي أرشدنا إليها الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد حثنا النبي الكريم على المداومة على الدعاء في كل الأحوال، إذ أن الدعاء يمكنه

دعاء لتحصين النفس.. أدعية نبوية لتحصين نفسك يوميًا

تحصين النفس بالدعاء هو من الأساليب التي أرشدنا إليها الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد حثنا النبي الكريم على المداومة على الدعاء في كل الأحوال، إذ أن الدعاء يمكنه تغيير القدر والتخفيف من المصائب. ومع انتشار الحسد والشرور في زماننا، يصبح الدعاء والتحصين ضرورة ملحة للحماية من مكائد الحاقدين والحاسدين. لذلك نقدم لكم دعاء تحصين النفس، رددوه صباحًا ومساءً مع أذكار الصباح.[1]

ذات صلة:

• اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

• التحصين بأذكار الصباح طريقة مجربة

أدعية لتحصين النفس صباحًا ومساءً

لتحصين النفس، ابدأ يومك بقراءة الفاتحة وآية الكرسي والمعوذات ثلاث مرات. ثم قل:

"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا وأحصى كل شيء عددًا. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم, وخير ما بعده وأعوذ بك من شر هذا اليوم, وشر ما بعده." [1]


أذكار التحصين.. أدعية تحصين النفس من الحسد والعين

لتحصين النفس من العين والحسد، يمكن قراءة الفاتحة وآية الكرسي وسورتي الإخلاص والمعوذتين، والنفث في اليدين ومسح الجسد ثلاث مرات كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم. يمكنك كذلك قراءة:

"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم." من قالها ثلاث مرات اذا أصبح لم يضره شيئ في يومه ذاك [2]

أدعية نبوية لحماية النفس من الشرور والمكائد


  • "اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي, وإسرافي في أمري, وما أنت أعلم به مني. اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وعملي، وكل ذلك عندي. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت _ وما أسررت وما أعلنت,  وما أنت أعلم به مني. اللهم أنت المقدم، وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير"
  • "أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر."
  • "حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" سبع مرات [3]

شاهد أساسيات وقواعد تحصين النفس وطريقة التحصين على هذا الفيديو


أذكار يومية لحماية النفس والتحصين


  • "بسم الله, الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض, ولا في السماء وهو السميع العليم" ثلاث مرات إذا أصبح وأمسى.
  • "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" ثلاث مرات إذا أمسى.
  • قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات صباحًا ومساءً (من أذكار الصباح).
  • "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة, اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني , ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي, وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي." (من أذكار الصباح)


دعاء لتحصين النفس من الأمراض والأوبئة


تحصين النفس من الأمراض والأوبئة يتطلب دعاءً خاصًا. ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند مرض أحد من أهل بيته:

"اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشفِ، أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا".

 كما ورد عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشفِ أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاءً لا يغادر سقمًا."

أدعية لتحصين النفس من الحسد والحقد

"اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، وأسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي."

هذه الأدعية والأذكار اليومية هي وسائل فعالة لتحصين النفس من الشرور والمكائد، وتحقيق السلامة والعافية في الحياة الدنيا والآخرة.



المراجع