علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة في البيت

علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة في البيت

الألم أسفل الظهر

الكثير يعاني من مشكل الألم أسفل الظهر بنوعيه سواء ألم دائم أو متقطع دون أن يعرف أسبابه أو علاجه رغم المرور بمراحل علاج متعدد لكن دون جدوى، وسبب عدم زوال هذا الألم في الحقيقة هو ليس من عدم كفاءة الأطباء لكنه بسبب جهل سبب هذا الألم لأن المسببات كثيرة وإذا عرف السبب الحقيقي تمكن الطبيب أو في حالات حتى المريض يمكن أن يعالج نفسه أو يخفف من حدة الألم.

أسباب الألم أسفل الظهر

عزيزي القارئ بما أنك تقرأ هذا المقال هذا يعني أنك تعاني من مشكلة الألم أسفل الظهر أو تعرف من يعاني من هذه المشكلة.

لذلك يطلب منك أولا أن تسترجع ذاكرتك منذ بداية الألم وتبحث ماذا كنت تعمل، الكريقة التي كنت تعمل بعا مثلا بسرعة، ببطئ، هل كنت متعرق؟ هل تجلس كثيرا على الكرسي بطريقة مائلة إلى الأمام أو على أحد الجانبين؟ وهنا نقدم بعض الأسباب الشائعة للألم الظهر أو أسفل الظهر.

توتر العضلات: نتيجة للجلوس الطويل أو الحركات الخاطئة.

التهاب المفاصل: التهاب في المفاصل القريبة من العمود الفقري، وهذا السبب مرتبط بالسبب الأول لأن إلتهاب المفاصل يمكن أن ينتج من طريقة جلوس خاطئة لمدة طويلة وعند القيام فجأة يحدث إلتهاب بسبب شد المفاصل المفاجئ.

إلتهاب العضلات الصغيرة كذلك نتيجة الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة. كذلك التعرض لله اء البارد وأنت متعرق في منطقة أسفل الظهر فوق المؤخرة قد تحدث إلتهابات كبيرة في عضللة تلك المنطقة وتسبب ألم كبير وهذا يعتبر من أكثر الأسباب شيوعا.

انزلاق القرص الفقري: حدوث تحرك غير طبيعي للقرص الفقري.

آلام العصب الوركي: ناتجة عن ضغط على العصب الوركي الذي يمتد من الظهر إلى الساق.

تمزق الأربطة أو الأوتار: يمكن أن يحدث بسبب حركات مفاجئة أو إجهاد زائد.

علاج ألم أسفل الظهر

بعد أن عرفنا أغلب الأسباب لظهور الألم أسفل الظهر وفي حالة التأكد من عدم إنزلاق في القرص الفقري إذن أغلب الضن هو أن سبب الألم هو الإلتهابات وللتخفيف تدريجيا من هذا الألم حتى نصل إن شاء الله إلى الشفاء.

طريقة علاج ألم أسفل الظهر فوق المؤخرة

• الخطوة الأولى: لمدة أسبوع قبل النوم تأخذ حمام ساخد وتترك الماء الساخن يتدفق على نصف جسمك من مكان الألم إلى القدمين حتى تسترخي العضلات وترجع إلى مكانها الأصلي وتعمل تدليك على طول أسفل الظهر وأنت في الحمام، تدلك من الأعلى إلى الأسفل ويجب إحترام الإتجاه ( من الأعلى إلى الأسفر) على كامل الحزام أسفل الظهر مدة 5 دقائق ومن الأحسن أن تصل بالتدليك حتى جوانب الفخظين. بعد الحمام والتدليك تلبس ملابس دافئة وتذهب للنوم مباشرة.

• في اليوم الموالي تأخذ قرص واحد من مضاد الإلتهابات بعد الفطور مثلا Biofenac 100 mg تعمل بهذه الطريقة يوميا مدة أسبوع ثم تتوقف عن أخذ مضاد الالتهابات.

• الخطوة الثانية: في الأسبوع الثاني تعمل عجامة تقليدية اي عن طريق النار في الكأس وليس عن طريق الشفاطة حتى يسحب الهواء المحتبس في منطقة أسفل الظهر.

وتصبر مدة أسبوع وراقب حالتك إذا لم يعد الألم فاحمد الله واذا نقص تعاود الطريقة حتى يزول الألم تماما.

قد يهمك أيضا: تعلم كيف تعالج الإمساك في البيت

وصفة بسيطة وفعالة للإمساك

لا يوجد أسهل من علاج البواسير