كيفية صلاة الفجر وسنة الفجر وأدعية الفجر

صلاة الفجر

كيفية صلاة الفجر وسنة الفجر وأدعية الفجر

في بعض الدول العربية صلاة الفجر يقصد بها سنة الفجر، و هي راتبة الفجر، وهي ركعتان قبل الصلاة المفروضة، ويؤديها الإنسان خفيفة، كما قالت أم المؤمنين رضي الله عنها في وصف فعل النبي صلى الله عليه وسلم لهاتين الركعتين أي سنة الفجر: "كان صلى الله عليه وسلم يخففهما، حتى أقول: أقرأ بأم القرآن فقط".

وقد كان صلى الله عليه وسلم ويقرأ مع الفاتحة في الركعة الأولى بـ: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، وفي الركعة الثانية بـ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.

وقت صلاة الفجر (سنة الفجر)

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتا الفجر بعد أذان الفجر (أذان الصبح) كان يصليهما ركعتان خفيفتان قبل أن تقام صلاة فريضة الفجر (صلاة الصبح)

فريضة الفجر أو صلاة الصبح

صلاة الصبح أو الفجر هي ركعتان وفريضة الفجر من الأفضل التطويل فيهما أي يطيل المسلم في قراءة ماتيسر له من القرآن حتى ينال أجر اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأن الني صلى الله عليه وسلم كان يطيل فيهما؛ قال الله تعالى: {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً} (الإسراء: 78)، ويستحب أن يقرأ في فجر يوم الجمعة بـ: {الم* تَنْزِيل} السجدة من الركعتين، أو: {هَلْ أَتَى عَلَى الْأِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ} (الانسان: 1). وليحذر من فعل بعض الناس الذين يخالفون السنة في هذا، فنجدهم يقتصرون على سورة من هاتين السورتين في الركعتين، فيقرأون: {الم* تَنْزِيل} السجدة من الركعتين أو: {هَلْ أَتَى عَلَى الْأِنْسَانِ} فيهما، وهذا خلاف السُنة، فإما أن يقرأ بهما، كل سورة في ركعة أو يقرا مما سواهما.

فضل صلاة الفجر

من فضل صلاة الفجر في وقتها أنها تجلب الرزق الواسع يقول عليه الصلاة والسلام: «اللهم بارِكْ لأمتي في بكورها، وكان إذا بعث سَرِيَّةً أو جيشًا بعثهم أولَ النهارِ، قال : وكان صخرٌ تاجرًا فكان يبعثُ في تجارتِه أولَ النهارِ فأثْرَى وكثُرَ مالُه».

• صلاة الفجر تطرح البركة في الرزق.

• صلاة الفجر تطيب النفس وتصفائها وتحميه من كل الشرور فمن صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله.

• نيل رضى الله عز وجل فإن صلاة الفجر في وقتها وفي جماعة بالنسبة للرجال لها فضل وثواب عظيمين كما أنها من أسباب تحصيل الأجر الجزيل العظيم لمجاهدة النفس والإقدام على الله عز وجل.

• الحفظ من كل الشرور فمصلي الفجر في ذمة الله، فهو ضمان -الله عز وجل شأنه-، وليس لأحدٍ أن يتعرّض للمصلّي بسوء ما دام المصلي للفجر في ذمة الله.

• كتابة إسم المصلي في قائمة الحاضرين وشهادة الملائكة له وتشريف من الملائكة بتدوين ورفع أسماء من صلوا الفجر لله عز وجل في وقته.

• دعاء الملائكة واستغفارها لمن يصلي الفجر وكذلك باقي الصلوات الخمس جماعة.

• رؤية الله سبحانه وتعالى في الجنة فصلاة الفجر لها مكانةٌ عظيمة؛ فهي من أهمّ الصلوات المكتوبة فبها يبدأ المسلمون يومهم . صلاة الفجر تُظهر هي برهان قُرب المسلم من خالقه؛ حين يقوم وينهضُ من نومه في وقت الفجر ويترك فراشه الدافئ والمريح فيقوم ويتوضّأ ويَخرج في هذا الوقت في ظُلمةِ الليل متجاوزًا برد الشتاء وحر الصيف طائعا لأمر الله مسرع لنيل رضاه، وليقوم بما.

• صلاة الفجر هي خير من الدنيا وما فيها إذا لم يفرط فيها المسل وداوم عليها؛ وذلك لِعِظَم فضلها وأجرها عند الله سبحانه وتعالى، فقد وَرَدَ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «ركعَتا الفَجْرِ خَيرٌ مِنَ الدُنيا وما فيْها ».

أذكار بعد صلاة الفجر

هذه بعض الأدعية والأذكار التي جاءت عن النبي ﷺ دعا بها، وهي طيبة يدعو بها في أول الليل وأول النهار كل ذلك مما ينبغي فعله ويؤجر عليه قارؤها في الدنيا والآخرة.

{{•أصبحنا وأصبح الملك لله، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما فيه وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما فيه وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر، اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور، اللهم إني أصبحت على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد ﷺ وملة أبينا إبراهيم عليه الصلاة والسلام حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.•}}

{{•اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.•}}

دعاء بعد صلاة الفجر

• اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

• {{•اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ الْمَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ•}}

قد يهمك أيضا: دعاء الكرب والهم والحزن

صلاة الضحى كيف ومتى تصلى

التحصين بأذكار الصباح طريقة مجربة

مقدار كفارة الصيام للمريض وغير المريض

المراجع والمصادر: موقع الإيمان

موقع الإمام إبن باز رحمه الله

أذكار بعد صلاة الفجر: موقع الإمام إبن باز رحمه الله